قبل أن تشتري تلسكوبك الأول ، اقرأ هذا المقال

قبل أن تشتري تلسكوبك الأول ، اقرأ هذا المقال

قد يكون شراء تلسكوبك الأول محيرًا. هناك العديد من الخيارات لشراء التلسكوب الأول الخاص بك ، بعضها يبدو مخيفًا للغاية ، لأن جميع التلسكوبات هي أدوات متطورة وأنت بدأت للتو في رحلتك الفلكية. آمل أن تساعدك هذه المقالة على فهم عملية اتخاذ القرار بشكل أفضل بكثير حتى لا تشتري النوع الخاطئ من التلسكوب لما تتوقع القيام به. لذا أتمنى أن تقرأ هذا المقال قبل أن تشتري تلسكوبك الأول.

قبل أن تشتري أول تلسكوب لك صورة من Thirdman من Pexels أول تلسكوب لك
شراء تلسكوبك الأول صعب

هناك العديد من الخيارات ، ومن الصعب معرفة الأفضل بالنسبة لك.

أثناء قراءة هذا المقال ، ستجد أن هناك العديد من أنواع التلسكوبات الموجودة ويمكن أن يكون الأمر محيرًا للغاية بالنسبة لشخص ما يبدأ. قد تحصل على نصيحة متضاربة ، أو ربما لست متأكدًا من جودة النصيحة التي تحصل عليها. هدفي في كتابة هذا المقال ليس أن أخبرك ما هو التلسكوب الذي تشتريه ، ولكن بالأحرى مساعدتك على فهم نفسك ما هو التلسكوب الذي من المرجح أن تستمتع به أكثر. بعد كل شيء ، لدينا جميعًا اهتمامات ومتطلبات مختلفة وحتى قدرات جسدية مختلفة. كل هذه الأمور مهمة إذا كنت تريد الاستمتاع حقًا بامتلاك تلسكوب.

من الأفضل أن تتعلم قليلاً عن علم الفلك قبل شراء أول تلسكوب

الشيء المؤسف الذي رأيته مرات عديدة في مجتمع علم الفلك المحلي بالقرب من المكان الذي أعيش فيه سيكون شخصًا جديدًا تمامًا في علم الفلك سيكون مهتمًا بشراء تلسكوب وسيخبرهم أحدهم بالذهاب لشراء نموذج معين من التلسكوب. يبدو هذا سهلاً وقد يشعر العديد من المبتدئين أن هذا الشخص صديق جيد. ومع ذلك ، أنا أعارض بشدة هذا النهج. إيماني الشخصي هو أنه يجب عليك أولاً أن تبدأ في التعرف على علم الفلك قبل أن تفكر في شراء تلسكوب. لا تحتاج إلى تلسكوب لبدء التعرف على علم الفلك ، فقد تؤدي بضعة أسابيع من البحث إلى تجربة أول تلسكوب مجزية أكثر بكثير.

لماذا تتعلم عن علم الفلك أولاً؟

فلماذا أنصحك بتعلم علم الفلك أولاً؟ الأمر بسيط للغاية ، ولا يوجد تلسكوب واحد يفعل كل شيء ، وإذا كان هناك تلسكوب واحد يفعل كل شيء ، يمكنني أن أضمن لك أنه سيكون أداة باهظة الثمن مع الكثير من التنازلات. من خلال قضاء بعض الوقت في تعلم القليل من علم الفلك أولاً ، ستبدأ في فهم مجال علم الفلك الذي يثير اهتمامك أكثر. ستبدأ على سبيل المثال في فهم كمراقب نجوم مبتدئين ما يمكن للتلسكوب أن يفعله النمل ما لا يمكنه فعله. سوف تتعلم عن تأثير التلوث الضوئي ، والوقت هناك من العام ، ومرحلة حجم القمر للتلسكوب وما إلى ذلك … إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لبناء أساس أساسي في علم الفلك ، فيمكنك توفير الكثير من المال وتجنب خيبة الأمل . سأعطيك مثالاً ، ربما تبدأ في الاستمتاع حقًا بمراقبة مجموعات النجوم المفتوحة وأيضًا الدخول في مراقبة النجوم المزدوجة. بالنسبة لهذا النوع من علم الفلك ، قد لا يكون التلسكوب الكبير ذو التكبير العالي هو أفضل تلسكوب بالنسبة لك. من المرجح أن تستمتع بوجود منكسرات ذات جودة عالية ومتوسطة الحجم. لا تقلق بشأن كلمات مثل المنكسر ، سأشرحها بالتفصيل في المقالة.

أين يمكنني التعرف على علم الفلك؟

قبل 20 عامًا ، لم يكن هذا السؤال سهلًا للإجابة عليه ، ولكن في هذه الأيام هناك العديد من الخيارات للتعرف على علم الفلك. لنبدأ بأفضل مصدر تعليمي مجاني في العالم. ابحث في YouTube! يوجد الكثير من المحتوى على YouTube ويمكنك تعلم الكثير منه ، ولا أنصحك بالبدء في البحث في YouTube عن التلسكوب الذي تريد شراؤه ، بل البحث عن مقاطع فيديو حول كيفية المراقبة. على سبيل المثال ، كيفية مراقبة القمر وكيفية مراقبة الكواكب. ستمنحك مقاطع الفيديو هذه فهمًا أفضل لكيفية استخدام أنواع مختلفة من التلسكوبات.

يوجد في العديد من الأماكن نوادي علم الفلك ، والاتصال بالإنترنت والبحث عن نوادي علم الفلك ، ولا تبحث فقط باللغة الإنجليزية ، بل ابحث في جميع اللغات التي تتحدثها. تذكر أيضًا أنه في عالم اليوم ، لا تهتم العديد من الأندية بإنشاء موقع ويب ، لذلك قد تحتاج إلى البحث على Facebook و Instagram. مجتمع هواة علم الفلك نشط للغاية على الإنترنت ، ولا ينبغي أن يكون من الصعب جدًا العثور على أشخاص للارتباط بهم إذا أجريت بحثًا نشطًا.

تعتبر القباب السماوية نقطة انطلاق رائعة ، لقد وجدت أن معظم البلدان التي زرتها ، لكن لم يتم الترويج لها بشكل عام بشكل جيد ، ابحث عنها في برنامج الخرائط المفضل لديك ، شخصيًا لقد وجدت أكثر عمليات البحث نجاحًا في خرائط Google .

ابدأ في تكوين صداقات مع أشخاص لديهم اهتمامات مماثلة في علم الفلك على وسائل التواصل الاجتماعي ، فقد بدأت العديد من البلدان مجموعات WhatsApp النشطة حيث يناقشون علم الفلك ، فقط كن مستعدًا للكثير من النكات السيئة حول إخفاء مشتريات علم الفلك عن الآخرين المهمين! يتمتع مجتمع هواة علم الفلك بروح الدعابة الخاصة بك وسوف تنمو لتحبها.

استخدم التلسكوب ، وتعلم كيف تشعر!

من المهم حقًا أن تستخدم عدة أنواع من ملفات تلسكوب قبل إجراء عملية شراء ، يصعب أحيانًا الاتصال بالأشخاص الذين سيسمحون لك باستخدام التلسكوبات ، ولكن نأمل بعد اتباع الخطوات الواردة في القسم السابق من هذه المقالة ، كنت قد أقامت علاقات مع عدد قليل من علماء الفلك. العديد من النوادي لديها نزهات جماعية وبالنسبة لعلماء الفلك الأكثر جدية لديهم المزيد من رحلات علم الفلك الجماعية الصغيرة المريحة. إذا تمكنت من الوصول إلى هذه النزهات الجماعية الصغيرة ، فأنت محظوظ ، فستتمكن من جذب انتباه مالكي التلسكوب ومناقشة أدواتهم بدون حشد.

التعرف على أنواع التلسكوبات

الآن بعد أن بدأت تتعلم قليلاً عن علم الفلك ، عندما أبدأ في شرح أنواع التلسكوبات الموجودة هناك ، ستشعر بقدر أقل من الخوف من كل المصطلحات الفنية. الآن لديك ما يكفي من المعرفة للبحث عن أنواع التلسكوبات واتخاذ قرار أكثر استنارة. سأخصص الوقت الآن لأشرح لك الأنواع الرئيسية للتلسكوبات وحواملها. لن أناقش كل نوع واحد هناك ، ولكن بدلاً من ذلك ، سأركز على الأنواع التي من المرجح أن يصادفها المشتري لأول مرة.

التلسكوب نفسه ، المعروف أيضًا باسم تجميع الأنبوب البصري (OTA)

أول شيء يجب أن تفهمه ، هو أن التلسكوب هو جزء العدسة فقط من الجهاز ، وليس الحامل ثلاثي القوائم والأجهزة الأخرى التي تُستخدم لتثبيته وتوجيهه حول السماء. يسمي علماء الفلك هذا الجزء بتجميع الأنبوب البصري (OTA). تُباع بعض التلسكوبات كحزمة مع هذه الأجزاء الأخرى ، ويباع بعضها بشكل منفصل وتختار الأجزاء الأخرى وفقًا لاحتياجاتك. بالنسبة لهذا القسم من المقالة ، سنركز على شرح OTA فقط ، في قسم لاحق من المقالة سأشرح التثبيت (يمكنك التفكير فيه على أنه حامل أو حامل ثلاثي القوائم مع الجزء المستخدم لتوجيه التلسكوب). هذا دليل مبسط ويترك عن قصد العديد من التفاصيل التي يمكن أن تخيف الشخص الذي بدأ للتو ، والفكرة هي أن تبدأ للتو ، يمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل حول كل تصميم من جميع أنحاء الإنترنت.

الحجم (الفتحة) وميزات أخرى

قبل أن نناقش أنواعًا معينة من التلسكوبات ، دعنا نناقش الميزات المشتركة التي ستحدد ما يمكنك فعله باستخدام التلسكوب. هذه ليست مناقشة تفصيلية لكل ميزة ، فقط الميزات الرئيسية التي يجب على المبتدئين فهمها. لم يتم سرد الميزات بأي ترتيب معين للأهمية ، كل عنصر من هذه العناصر مهم بطريقته الخاصة.

شاشة عرض Zenithstar 81

  • حجم العدسة الرئيسية أو مرآة التلسكوب عند القياس عبرها (القطر) هو فتحة التلسكوب. كلما كان التلسكوب أكبر ، يمكنك دفع التكبير. إذا كان لديك تلسكوب ذو فتحة صغيرة ودفعت التكبير بعيدًا جدًا ، فستكون الصور منخفضة في التباين وضبابية ومن غير المحتمل أن تكون سعيدًا بالنتائج. على الجانب الآخر ، إذا كان لديك تلسكوب كبير جدًا ، دعنا نقول على سبيل المثال أكبر من 10 بوصات (250 مم) ، فمن المرجح أن ترى آثارًا سلبية من الاضطرابات في الهواء. بشكل عام ، تعتبر الفتحة مهمة جدًا لعلم الفلك البصري عند التكبير العالي. هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو فتحة نطاق الباحث (النطاق الصغير المستخدم لتوجيه النطاق الكبير) ، تأتي بعض التلسكوبات مع نطاقات مكتشف صغيرة بفتحة 10 مم ، وهي صغيرة جدًا بحيث لا تكون مفيدة ، حتى نطاقات البحث التي يبلغ قطرها 30 مم بالكاد مناسب ، أوصي عمومًا بالحصول على نطاق مكتشف 50 مم
  • تعد مكتشفات النقطة الحمراء بديلاً عن نطاقات البحث لتوجيه التلسكوب ، فهي تعمل من خلال إظهار علامة حمراء عائمة يمكنك استخدامها لتوجيه التلسكوب الخاص بك. المنتجات منخفضة الجودة عديمة الفائدة تمامًا. بالنسبة إلى مكتشفات النقاط الحمراء ، فأنت بحاجة إلى جهاز عالي الجودة مع طلاء جيد مضاد للانعكاس والقدرة على تعتيم شبكة التأشير إلى سطوع خافت للغاية. ستجعل النقطة الحمراء الساطعة في منتصف العرض من الصعب رؤية النجم الذي تحاول التصويب إليه.
  • أحجام العدسة . العدسات الأكثر شيوعًا هي 1.25 “و 2”. تعتبر العدسات 2 “أفضل بشكل عام لأنها تمنحك رؤية أوسع للنظر من خلالها ولكنها تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة. يجب اعتبار أي تلسكوب بحجم أصغر 0.75” تلسكوبًا للأطفال ولا تعتبر بشكل عام أداة جادة. عدسات التلسكوب تتحكم في التكبير. تأخذ البعد البؤري للتلسكوب ، عادة ما يتم تمييزه على التلسكوب ، وتقسمه على البعد البؤري للعدسة ، وتحصل على التكبير. لذلك ، فإن التلسكوب 1000 مم مع قطعة عين 10 مم سيعطي تكبير 100X. في معظم الأوقات ، تكون العدسات العينية التي تحصل عليها باستخدام التلسكوب الخاص بك أساسية جدًا في الأداء وهذا أحد الأشياء التي يمكنك ترقيتها لتحسين أداء التلسكوب الخاص بك. ابحث عن الطلاءات المضادة للانعكاس ، فهي تبدو عمومًا كطلاء أخضر على زجاج العدسة ، وستوفر هذه طلاءات أفضل للسماء
  • البؤرة هو جزء التلسكوب الذي تقوم بضبطه لجعل الصورة حادة. ابحث عن أداة تركيز ذات حركة سلسة ، ويمكن لمؤثرات التركيز الأفضل أيضًا التعامل مع العدسات والكاميرات الثقيلة. سيقيد المصور أيضًا حجم العدسات التي يمكنك استخدامها. عادةً ما يكون جهاز التركيز أحد الأماكن التي تخفض فيها التلسكوبات الأرخص التكاليف لتقليل تكلفة التلسكوب. يمكن أن يفسد المصور منخفض الجودة استمتاعك بعلم الفلك.

التلسكوبات النيوتونية

اخترع إسحاق نيوتن التلسكوب النيوتوني عام 1668 ، وهو يحظى بشعبية كبيرة لأنه رخيص التصنيع بأحجام كبيرة مقارنة بالتصاميم الأخرى. في الواقع ، من السهل تصنيعها لدرجة أن العديد من الناس قد يصنعونها في منازلهم. كثير من الناس يصنعون أنفسهم في المنزل لأنهم يستطيعون صنع مرآة ذات جودة أعلى مما يمكنهم شراؤه الجاهزة. يتكون تلسكوب نيوتن من مرآة منحنية ومرآة مسطحة بزاوية 45٪ درجة. على عكس معظم التلسكوبات ، فإنك تنظر من خلال التلسكوب النيوتوني من أعلى التلسكوب وليس من مؤخرة التلسكوب. فيما يلي بعض مزايا هذا التصميم:

  • تكلفة منخفضة نسبيًا لنماذج مستوى الدخول حتى في الفتحات الكبيرة المتواضعة.
  • متوفر على نطاق واسع من العديد من الشركات المصنعة ، لذلك هناك الكثير من الخيارات للمشتري على مستوى الدخول
  • لا توجد حواف لونية حول الأجسام الساطعة لأنها لا تحتوي على مشكلة الانحراف اللوني
  • تُظهر النجوم ارتفاعات في نمط علامة الجمع ، ونحن نسميها طفرات الحيود ، يجدها كثير من الناس جميلة
  • إذا كنت بحاجة إلى تلسكوب سريع للتصوير الفلكي ، فمن الصعب التغلب على النيوتوني من حيث التكلفة

عيوب التلسكوب النيوتوني:

  • نفس ارتفاعات الحيود التي يجدها الناس جميلة ، كثير من الناس يكرهونها.
  • تفقد المرايا المحاذاة وفي كل مرة تنقل فيها النطاق ، تحتاج إلى محاذاتها. هذا أمر سهل وسريع جدًا ، لكن العديد من المبتدئين غير مرتاحين لهذه العملية.
  • تميل إلى أن تكون طويلة جدًا في الحجم.

تلسكوب Sharpstar HNT Newtonian

تلسكوبات الانكسار ، والمعروفة أيضًا باسم المنكسر

وليام للبصريات منكسر

المنكسرات هي ما يفكر فيه التلسكوب بشكل كلاسيكي ، فهي تتكون من سلسلة من العدسات التي تقوم بعد ذلك بتوصيل عدسة في المؤخرة للنظر من خلالها. تتراوح جودة المنكسرات من التلسكوبات الفظيعة حقًا التي يندم معظم الناس على شرائها وصولًا إلى بعض أفضل التلسكوبات المتوفرة من حيث الحدة والتباين ووضوح الصورة. يصعب صنع الكاسرات أكثر من التصميمات الأخرى ، لذا فإن المنكسر الجيد يمكن أن يكون مكلفًا للغاية. تؤثر 3 أشياء رئيسية على جودة التلسكوبات الانكسارية وعدد العدسات الزجاجية ونوع الزجاج المستخدم للعدسات ونسبة F. يجعل الزجاج الرخيص للصورة الكثير من هوامش الألوان حول النجوم والأشياء الساطعة. على سبيل المثال ، سترى هالات أرجوانية حول النجوم الساطعة. سيؤدي تحسين جودة الزجاج وزيادة عدد عناصر الزجاج إلى تحسين الحدة وتقليل أو إزالة هالة اللون هذه (يشار إليها أيضًا باسم الانحرافات اللونية). الشيء الآخر الذي يمكن أن يساعد هو نسبة F البطيئة ، مما يعني ببساطة أن التلسكوب له طول بؤري طويل مقارنة بحجم العدسة. فكر في الطول البؤري مثل التكبير الأصلي قبل وضع قطعة للعين. سيعوض هذا الكثير من عيوب العدسات ويجعل الصورة أكثر وضوحًا ولكنه سينتج عنه صورة باهتة. من المعروف أن المنكسرات عالية الجودة لديها بعض من أفضل الصور الممكنة لأي تصميم تلسكوب ، ولكن المنكسر الجيد يمكن أن يكون مكلفًا للغاية ، ويمكن أن يصل سعر المنكسر 6 بوصات إلى 7000 يورو ، بينما يمكن الحصول على 6 بوصات نيوتونية على جبل دوبسونيان مقابل أقل من 700 يورو. إذا كنت تتطلع إلى شراء منكسر لتبدأ به ولكن لا ترغب في إنفاق الكثير من المال ، فإنني أوصي بـ f11 ، لتبدأ ، يجب أن تعطي مناظر حادة للغاية مقابل القليل من المال.

تلسكوبات شميت كاسيجرين (SCT)

هذا أحد أشهر تصميمات التلسكوبات للهواة في السوق. وتتكون من مرآتين منحنيتين ولوحة مصححة في المقدمة. ستجد واحدًا على الأقل من هؤلاء مع كل نادٍ. حاليًا ، هناك شركتان فقط تصنعان هذه الشركات في الإنتاج الضخم ، وهما Celestron و Meade. هناك شركة إيطالية تصنع نسخة متميزة ، لكنها باهظة الثمن. يُعرف هذا التصميم بحجمه الصغير وتضخيمه العالي. الأحجام الكبيرة ، رغم أنها لا تزال أغلى من التصميم النيوتوني ، لا تزال ميسورة التكلفة نسبيًا. يتم بيع العديد من هذه الأجهزة مرفقة بحامل كوحدة واحدة. اعتبارًا من وقت كتابة هذا المقال في مايو 2022 ، كان هناك نقص عالمي في تصميم التلسكوبات هذا وكان آخر تقدير حصلت عليه من الشركة المصنعة عبارة عن قائمة انتظار لمدة عامين للحصول على مخزون لمتجرنا.

Meade LX200R تابع لنادينا

  • التصميم مضغوط مقارنة بالتكبير
  • لا تزال بحاجة إلى محاذاة ، ولكن يمكن إجراء محاذاة المرايا باستخدام مفك براغي واحد أو مفتاح LN اعتمادًا على الطراز ولا توجد أدوات أخرى
  • لا توجد طفرات حيود
  • تباين أقل من نيوتن ، لأنهم يميلون إلى أن يكون لديهم عائق أكبر في المقدمة
  • يمكن أن تعاني من التيارات الحرارية (الهواء الساخن يتحرك داخل التلسكوب) ، وهذا يعني أنك لن تحصل على أفضل المناظر الممكنة حتى تتوازن درجة الحرارة داخل التلسكوب مع درجة الحرارة الخارجية.
  • يمكن تشغيل بعض الطرز كتلسكوب طويل بؤري وطول بؤري متوسط وإعداد F2 سريع جدًا للتصوير الفوتوغرافي.

تلسكوبات Muksatov

يباع تلسكوب تصميم Muksatov بشكل شائع كتلسكوب مبتدئ ، في التصميم يبدو مشابهًا لتلسكوب SCT لكن لوحة المصحح أكثر سمكًا والطلاء العاكس للمرآة الثانوية يكون مباشرة على المصحح. تظهر كدائرة لامعة في مقدمة التلسكوب. عندما تكون تلسكوبات Muksatov جيدة الصنع ، فهي ممتازة لرصد أهداف صغيرة ولكنها ساطعة مثل الكواكب ، فهي ليست جيدة في مراقبة الأهداف الكبيرة التي تشغل مساحة كبيرة. تلسكوبات Muksatov هي في الغالب تلسكوبات ذات طول بؤري طويل وهي رائعة لمناظر التكبير العالية. كما أنها تستغرق وقتًا طويلاً جدًا للاستقرار في درجة الحرارة حتى يصبحوا مستعدين للمراقبة ، ما يصل إلى 45 دقيقة أمر طبيعي جدًا. ومع ذلك ، كما ذكرنا سابقًا للمراقبة عند التكبير العالي مثل الحفر على القمر أو الكواكب ، فهذه تلسكوبات رائعة.

بريسر ميسييه 152 ملم موكساتوف

تلسكوب يتصاعد

حامل التلسكوب هو الجزء الذي يحمل التلسكوب ويوجهه حول السماء ، وهذا جزء مهم جدًا من التلسكوب وقد يجادل الكثير من الناس أنه أكثر أهمية من التلسكوب نفسه. قد يبدو هذا غير بديهي ، ولكن إذا كان الحامل غير مستقر ، فقد يكون التلسكوب بأكمله مهتزًا ومحبطًا للاستخدام. أيضًا ، إذا لم يكن التحرك سلسًا ، فقد يكون من الصعب توجيه التلسكوب إلى التكبير العالي. بعض الحوامل أسهل في الاستخدام من غيرها. هنا ، سأقدم مقدمة واسعة لأنواع الحوامل.

Alt-Azimuth مقابل الحوامل الاستوائية

هناك نوعان من الحوامل. Altazimuth mount (تسمى أحيانًا تصاعد AltAz) هي ببساطة حوامل تدور لليسار لليمين ولأعلى لأسفل ، فهي تحتاج إلى حد أدنى من الإعداد ولا تحتاج إلى أي محاذاة للبدء. من ناحية أخرى ، تميل الحوامل الاستوائية بزاوية ، وهي مصممة لتدور على محور واحد فقط بمجرد توجيهها نحو الهدف. هذا يجعل من السهل متابعة الهدف وإذا كنت تلتقط الصور ، فمن الضروري للغاية تقريبًا. ومع ذلك ، تحتاج الحوامل الاستوائية إلى محاذاة عند إعدادها ، وبالنسبة للمبتدئين ، يمكن أن تكون هذه عملية مخيفة ومحبطة للغاية. بمجرد استخدامه ، فإنه ليس بهذه الصعوبة.

حامل دوبسونيان s

ينصح بشدة حوامل دوبسونيان للمبتدئين. إنها أبسط نوع من حوامل السمت البديل ، وعادة ما تكون مصنوعة من حامل خشبي يحمل التلسكوبات على جانبين ولها قاعدة دوارة. ما عليك سوى دفع التلسكوب إلى المكان الذي تريد توجيهه إليه. تم تصميم تصميم Dobsonian بواسطة John Dobson ، الذي وافته المنية في عام 2014. اعتاد أن يدير ورش بناء التلسكوب للناس وكان مشهورًا بإخراج تلسكوباته على الرصيف للسماح للناس بمراقبة القمر. يعد حامل Dobsonian سهل الاستخدام ويأتي بأحجام مختلفة من تلسكوبات صغيرة على الطاولة وصولاً إلى التلسكوبات العملاقة بمرايا أكبر من 20 بوصة وتحتاج إلى سلم لاستخدامه. إذا كنت تبحث عن تكلفة منخفضة وسهلة التعلم لاستخدام الحامل الموثوق به ، فاحصل على حامل Dobsonian.

8

يتصاعد دليل الاستوائية

تعتبر الحوامل الاستوائية اليدوية عبارة عن حوامل استوائية ولكن بدون إلكترونيات فاخرة لتوجيهها وتتبع الهدف تلقائيًا. أنت بحاجة إلى محاذاة الحامل القطبية في كل مرة تقوم فيها بإعداده ، كما أن توجيه التلسكوب أمر محير بالنسبة للمبتدئين ، ولا أوصي بذلك إلا إذا شعرت أنك لن تشعر بالارتباك بسبب الدوران بزاوية. أيضًا ، بالنسبة للتلسكوبات النيوتونية ، من الصعب جدًا استخدام حامل استوائي من أي نوع لأن قطعة العين ستستمر في تغيير الاتجاه. ليس كل شيء ، ولكن معظم الحوامل الاستوائية التي يتم تصنيعها هذه الأيام منخفضة الجودة.

إلكتروني (Go-T حامل s)

تحتوي أدوات التثبيت الإلكترونية ، المعروفة أيضًا باسم GoTo mounts ، على أجهزة كمبيوتر صغيرة بداخلها وسوف تقوم تلقائيًا بتوجيه التلسكوب إلى الهدف الذي تحدده على جهاز التحكم عن بُعد وتتبعه تلقائيًا. سيكون لدى العديد منهم عشرات الآلاف من الأهداف المبرمجة في أجهزة التحكم عن بُعد الخاصة بهم ، وهذه الأهداف في الغالب عديمة الفائدة لأن معظمها ربما يكون خافتًا جدًا بحيث لا يظهر على حجم التلسكوب الذي يمتلكه المبتدئ. باستثناء عدد قليل جدًا من الطرز في السوق ، يحتاج كل حامل Go-To إلى نوع من عملية المحاذاة الإلكترونية في كل مرة تقوم بإعداده.

Go-To يتصاعد الاستوائية

Go-To هي نفسها حوامل خط الاستواء اليدوي باستثناء أنها عادةً ما تحتوي على توجيه وتتبع آلي. كما هو الحال مع أي جبل استوائي ، لا يزالون بحاجة إلى محاذاة قطبية ويحتاجون إلى محاذاة إلكترونية.

جبل GEM45 الاستوائي

يتصاعد Go-To Alt-Azimuth

تعتبر حوامل Go-To Alt-Azimuth أسهل بكثير في التشغيل من نظيراتها الاستوائية لأنها لا تحتاج إلى محاذاة قطبية وتميل عملية المحاذاة الإلكترونية إلى أن تكون أبسط. ومع ذلك ، لا يزالون بحاجة إلى محاذاة إلكترونية.

هل المقاريب المحوسبة أسهل في الاستخدام؟

الجواب هو نعم ولا. تتميز الحوامل المحوسبة بمنحنى تعليمي أكثر حدة مقارنةً بالتركيبات اليدوية. بالنسبة لشخص جديد تمامًا على الهواية ، قد يكون من الصعب جدًا تعلمها. ومع ذلك ، بمجرد تجاوز المشكلات الأولية ، يصبح العثور على الأهداف أسهل بكثير من العثور على عمليات التثبيت اليدوية. تميل النطاقات الإلكترونية منخفضة التكلفة إلى الدقة الرهيبة ومن الأفضل أن يكون لديك حامل يدوي أو حامل إلكتروني أكثر تكلفة. تعتبر حوامل Altaz المحوسبة أسهل في الاستخدام من النماذج الاستوائية المحوسبة.

اعتبارات أخرى في اختيار التلسكوب

عند شراء تلسكوب ، يجب أن تأخذ في الاعتبار اعتبارات أخرى مثل مساحة التخزين. شيء آخر يجب مراعاته ، هو أنه إذا كان التلسكوب ثقيلًا جدًا بالنسبة لك أو أكبر من أن يتناسب مع سيارتك. ربما يكون التلسكوب قصيرًا جدًا بالنسبة لك ولا تشعر بالراحة عند استخدامه ، أو ربما يكون طويلًا جدًا ويجب عليك الاستمرار في استخدام كرسي صغير للوصول إلى قطعة العين.

لتلخيص كل شيء

يعد شراء التلسكوب قرارًا معقدًا عندما تكون قد بدأت للتو ، ولكن رحلة الاستكشاف التي يجب أن تقوم بها بالطريقة الصحيحة هي ممتعة للغاية وستؤدي إلى شراء أول أكثر إرضاءً بكثير مقارنةً بالذهاب وشراء واحد فقط أو الاستماع إلى نصيحة من شخص لم يأخذ في الاعتبار كيف ستستخدم التلسكوب بالفعل.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Astronomical Solutions Company
Scroll to Top
We are participating in AMAD DUQM Festival
Our entire team will be in AMAD DUQM festival from the 23rd Nov to 1st dec, any orders will be processed after we come back to the office on 2nd dec